يطرح الكتاب بأسلوب بسيط وميسر أفكارًا عميقة عن الحق بالاختلاف وإنتاج المعرفة والتجديد.
الفئة العمرية: 8 فما فوق.
بولقش كائن عجيب يعيش في أعماق المحيط، لكنه مرة كل عام، حين تزهر أوّل زهرة في الربيع، يأتي لزيارة أصدقائه الأرانب في جزيرتهم البعيدة، فيشقلب حياتهم ويجعل الأشياء العادية غريبة وجديدة. كتاب خيالي مكتوب بالخطوط العربية الاصيلة ولغة شاعرية ورسومات عجيبة متشقلبة.
حاصل على جائزة اتصالات لفئة أفضل اخراج للعام 2018
الفئة العمرية: 4 فما فوق.
كيف نصنع الفرح من أشياء بسيطة؟ الحب الموجود في كل مكان، كيف يمكن تجميعه وإرساله على شكل هدايا؟ إنها قصة الهدايا التي انتشرت في المدينة منذ مجيء الجدة سالي. إذا كنتم مهتمين بالحديث عن إعادة التدوير ونشر المحبة فهذه هي القصة المناسبة لكم.
الفئة العمرية: 8 فما فوق.
قصة تفاعليّة مخصصة للأعياد والأمنيات التي ترافقها، القصة مرفقة برسومات يمكن للأطفال تلوينها والتفاعل معها بأنشطة مخصصة لإشراكهم في القصة.
السيد فاليري قصير جدًّا لكنّه يقفز عاليًا جدًّا: “أنا مثل أيّ شخص طويل، إلا أنّني أكون طويلًا لفترة أقصر”، يقول السيد فاليري، قبل أن يبدأ بإيجاد حلول جديدة، تجعله بطول الآخرين لفترة أطول. هل سينجح؟ وماذا سيخسر مقابل القليل من الطول؟ رسومات الكتاب تحفّز الخيال ولها بُعد معماريّ يثير التفكير بوجهات النظر وفهم الأبعاد والنسب والمنظور.
الفئة العمرية: 7 فما فوق.
جميعنا نخسر شيئاً نحبه في مرحلة ما في حياتنا، وقد نشعر اننا غير مستعدين لهذه الخسارة. ماذا سيفعل العصفور حين يستيقظ ذات صباح ليكتشف أن منقاره قد اختفى؟ تتبع قصة “أين منقاري؟” العصفور وهو يمر برحلة يتعامل بها مع خسارته. خلال رحلته يتعرف على الأصدقاء، ويمكنكم أنتم ايضاً التعرف على اصدقاءه الطيور التي تعيش وتزور فلسطين على مدار العام.
الفئة العمرية: 6 فما فوق.
زرعنا بذرة وسقيناها بالماء، أنبت ورقة ثم نمتت وأصبحت فجلة! للفجل أنواع واشكال كثيرة، ولكن ماذا عن شخصياتها؟ قصة “الفجلة خجولة” تدعونا لنواجه القوالب الجاهزة التي نضع فيها الآخرين بقصد أو دون قصد، وكيف يؤثر ذلك على رؤيتهم لأنفسهم.
يحاول المؤلف في هذا الكتاب تسليط الضوء على ذاك الإرث المرئي والمسموع الغني والمميز لفلسطين بهدف المساهمة في الحفاظ عليه بالوسائل الحديثة، وتوثيق الذاكرة الجماعية الفلسطينية المهدَّدة دوماً في ظل الأوضاع السياسية والمعيشية الصعبة للشعب الفلسطيني. يتناول الكتاب هذا الموضوع من ثلاثة أبواب هي: تاريخ نشوء تلك المواد المرئية والمسموعة، ثم أماكن وجود المجموعات المتناثرة والمتشتتة في أرشيفات العالم وكيفية الوصول إليها، وأخيراً بعض الأساسيات التقنية المعمول بها في مجال الأرشفة الرقمية الحديثة ليساعد في إرشاد العاملين في هذا المجال في العالم العربي.
وبالإضافة إلى البحث الموضوعي المبني على علوم الأرشفة الرقمية، يتطرق الكتاب أيضاً إلى بعض القضايا الجوهرية المتعلقة بالمحاولات الدائمة والمتعمدة من جانب المؤسسات الإسرائيلية لإخفاءالهوية الثقافية الفلسطينية ومحو الذاكرة الجماعية للشعب الفلسطيني والهيمنة عليها. وبالتالي يناقش بأسلوب موضوعي قضية نهب وفقدان المجموعات المرئية والمسموعة من بيروت عقب الاجتياح الإسرائيلي سنة 1982؛ وهي ذات قيمة ثقافية وتاريخية مميزة جداً، إذ كانت قد أُنتِجَت في ظل النهج النضالي لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ انطلاقتها.
تمتاز هذه الدراسة بأنها واحدة من أولى الدراسات التي تعالج موضوع الإرث الفلسطيني المرئي والمسموع لا من الخلفية السياسية أو التاريخية للنتاج والحراك الثقافي الفلسطيني، وإنما من المنظور العلمي والعملي لعلوم الأرشيف الحديثة؛ وهي بذلك تمهد الطريق أمام دراسات لاحقة أكثر موضوعية وتعمقاً.
أقدم كنائس فلسطين- دراسة في العمارة والفنون والتاريخ والتراث
هذا الكتاب هو الأول باللغة العربية الذي يتناول مجمل تاريخ الكنيسة، الروحي والمعماري والفني، ويتتبع مختلف المراحل التي مرت بها. كما يقدم وصفًا تفصيليًا لزخارفها ومعانيها، ويرافق أعمال الترميم الأخيرة التي كان المؤلف أحد المشرفين عليها.
شهدت بيت لحم، وفق التراث الديني المسيحي، ميلاد السيد المسيح رسول المحبة. وهناك إشارات مبكرة جداً تحدد الموقع منذ القرن الأول للميلاد، حيث بدأ تراث حج يتراكم ويتوسع ويرتبط بمسار للحجاج. وقد حظي الموقع باكراً بكنيسة شيدت بالتزامن مع بناء كنيسة القيامة في القدس، وبرعاية من القديسة هيلانة، في الثلث الأول من القرن الرابع للميلاد. وقام الإمبراطور البيزنطي جستنيان بإعادة بنائها قبل أواسط القرن السادس للميلاد، وهو المبنى الذي ما زال قائماً حتى اليوم. وبهذا تكون كنيسة المهد أقدم كنائس فلسطين التي حافظت على شكلها مدة تزيد على أربعة عشر قرناً، كما تعتبر بهذا من أقدم كنائس العالم. إن تتبع تاريخ كنيسة المهد هو تتبع لجزء مهم من تاريخ المسيحية في المشرق. وقد حظيت الكنيسة خلال الأعوام الماضية بعملية ترميم شاملة أعادت إليها وهجها وأظهرت جمالياتها وحافظت على تاريخيتها بحيث أصبحت زيارتها متعة روحية وفنية لا تضاهى.
على شاطئ غزة، طفل مبتور الساق يهديه البحر حكاية الملك الصغير الذي صار لاجئًا ويحلم بالعودة إلى مملكته المسروقة، إلى بيته وأشيائه الصغيرة. تعيد الحكاية سرد قصة اللجوء وإضفاء معنى العودة بلغة شعرية هامسة بحميمية علاقة الطفل ببيته وعالمه الأول.
في أوّل أيام العيد، تذهب نائلة إلى مدينة الملاهي المتنّقلة التي تزور نابلس في كلّ عيد لتركب على الدولاب، إلّا أنّ المسؤول عن الدولاب يمنعها من الركوب لأنّها لم تصل الطول المسموح به، مع أنّ عمرها مناسب للركوب هذه اللعبة. فماذا ستفعل نائلة؟
“ماذا لو تعطّلت السيارة مرّة أخرى؟ لن تستطيع أن تأتي لتأخذني إلى البيت” شعور بالقلق أصاب كرمل بعد أن تعطّل السيارة ذلك الصباح. تُعطينا هذه القصّةُ كأهلٍ فُرصةً لِنعيش لحظاتَ حُبٍّ معَ أطفالَنا، وأن نُؤكِدّ لهم على وجودنا دائمًا من أجلهم واستعدادنا لتلبية احتياجاتهم (خصوصًا العاطفيّة). تُعطي هذه القصّة الأطفال شعورًا بالحبّ والأمان، وتجعلنا نحن الأهل، نشعر بأنّنا قمنا بعملٍ عظيمٍ من أجلهم.
رواية لليافعين تسرد بأسلوب المذكّرات تفاصيل حقيقيّة ومشوّقة من طفولة ومراهقة شاعرة فلسطين فدوى طوقان وبداية كتابتها للشعر، حين كان عمرها 15 عامًا. تعرّفنا الرواية على البيئة التي نشأت فيها فدوى بمدينة نابلس، من مواسم وعادات وتقاليد، وعلى الصعوبات التي واجهتها، وعلى أفراد عائلتها القويّة وشخصيات أخرى ارتبطت بها.
تقع رنين في حبّ موسيقى ورقص الفلامنكو، خلال رحلتها إلى إسبانيا. تلتحق رنين بدروس الفلامنكو، تتوقّع رنين أن تُتقن الرقص منذ الدرس الأول، ولكنها تتفاجأ بالمراحل الكثيرة والمتعبة والصعبة وأحيانًا المملة التي تصادفها خلال الدروس. قصّة عن أهمية التمرين والسيرورة، تعلّمنا أن علينا السير خلف شغفنا، وصعود السلم درجة درجة، والتحلّي بالصبر.
كتاب للبنات والأولاد محبّي التفاصيل، كتاب عن قمر، وهي بنت تذهب مع مشاعرها أبعد ما يمكن، إلى ما بعد حدود الكرة الأرضية. مع شروق الشمس، تتنقّل قمر ما بين الفرح، الضحك، الغضب، الحيرة، الحزن، البكاء، اللعب، الرقص، الرسم والغناء، وأخيرً التعب. لكن قمر، لا تتنازل لوالديها عن قراءة قصّة قبل النوم.
ادخل بريدك الالكتروني لتصلك منشوراتنا
جميع الحقوق محفوظة لدار ليلى 2022