يستعرض الكتاب تاريخ معليا في الفترات التاريخيّة المختلفة، من الفترات القديمة مرورًا بالفترة الصليبيّة والمملوكيّة والعثمانيّة، وحتّى أوائل القرن العشرين والثورة الفلسطينيّة وسقوط القرية عام 1948. كما يشرح الكتاب أصول حمائل معليا وسكانها، وجوانب حياة أهلها السياسيّة والثقافيّة والتعليميّة والرياضيّة والفولكلوريّة، ويخصّص فصولًا لأراضيها ومسمياتها واستعمالاتها ومصادر اقتصادها، والمناطق الجغرافيّة والأثريّة المحيطة بالقرية.
المصدر الأوّل والأشمل عن القرية الفلسطينيّة، عمل عليه المؤلّف 18 عامًا، وهو وثيقة هامّة لاحتوائه عشرات الصور عن المكوّنات المعماريّة للقرية العربيّة الفلسطينيّة، ولكونه يبحث في المبنى الفيزيائيّ للقرية واستعمالات الأراضي فيها، ومواقع وأسماء وتأيين ومقدار هذه القرى وسكانها.
كتاب شامل عن العشائر البدويّة في منطقة مرج ابن عامر والجليلين، يستعرّض كلّ العشائر والحمولات وتاريخ أجدادها وشيوخها، ويفصّل قراهم مع صور جويّة وخرائط وصور للمعالم، كما يطرح الكتاب شرحًا وافيًا عن الحضارة الماديّة للبدو عمومًا، ويتطرّق للبدو في سياق الصراع بين العرب واليهود في البلاد.
كتاب يفصّل تاريخ القرى الدرزيّة والمواقع الأثريّة ذات الصلة بالموحّدين الدروز في الجليلين والكرمل، وحكاية أماكن منسيّة هُجرت خلال القرون الماضية، لأسباب مختلفة، فتسرد لنا تفاصيل مثيرة عن تاريخ شمال فلسطين.
يقدّم الكتاب تاريخ ترشيحا من ثلاثة أبواب: قبل نكبة عام 1948، وبعد نكبة عام 1948، وترشيحا بلد الفنانين والمتميزين. يشرح الكتاب جغرافيا ترشيحا؛ حاراتها، وسكّناها بعائلاتهم المفصّلة، وأنماط بيوتها، وكنائسها ومساجدها وزاويتها الشاذليّة، وأسماء أراضيها، وعيون الماء فيها، ومطاحنها، وخربها، واقتصادياتها في التبغ والزيتون والحرف. ويشرح الكتاب الأحداث التي وقعت في القرية خلال النكبة، والتشريد من القرية، واللاجئين الذين لجأوا لها، وقدوم مستوطنين يهود رومانيين للسكن فيها، ويستعرض الكتاب المستوطنات اليهوديّة التي أقيمت على أراضي ترشيحا. كذلك يقدّم الكتاب للشخصيّات الاجتماعيّة والثقافيّة والفنيّة في ترشيحا خلال العقود الماضية.
يطرح الكتاب رؤيا لتجديد المشروع السياسيّ للفلسطينيّين في إسرائيل ضمن أربعة محاور: مواصلة تمكين المواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل، توسيع الشراكة العربية اليهودية، النسيج الاجتماعيّ والوحدة الوطنيّة، وفي الشأن الثقافيّ.
يكتب الناقد أ.د. إبراهيم طه في تقديمه لهذه المجموعة الشعريّة: “أمّا قبل، قرأت الديوان كلّه مرّتين من الغلاف إلى الغلاف. بكثير من الترقّب وقليل من الرقابة قرأتُهُ أوّل مرّة. وبسطوة ناقد رقيب حسيب قرأته كرّة ثانية قصيدة قصيدة بيتًا فبيتًا. وما كانت لترويني المرّتان”. كما يصفه: “الديوان من الغلاف إلى الغلاف عروبيّة تأصيليّة بمادّته الأولى، بانحيازه الساطع إليها واحتضانه لأسلوب السلف من أهل الشعر والبلاغة والأدب”.
مسرحية شعرية تروي قصة الشاعر وضاح اليمن، الذي عاش في العصر الأموي، وهي قصّة تحمل الحب والمغامرة والمأساة، إذ أنّ الخليفة الوليد بن عبد الملك دفن الشاعر حيا في صندوق، بقصة غريبة الأحداث والتداعيات. وتدور أحداث المسرحية في عصر الوليد بن عبد الملك بن مروان، في اليمن ومكة والمدينة المنورة، مرورا في فلسطين، انتهاءً في دمشق.
في فلسطين عام 1900، تدور أحداث هذه الرواية القصيرة التي سيتضح لنا دور أمّ الكاتب في كتابتها، الأم التي تعرّفنا إليها في روايته “طفولتي حتى الآن”.. رواية تجيء محتشدة بفتنة سرديَّة قادرة على توحيد أرواح القراء بمختلف مستويات وعيهم وأعمارهم، في عمر واحد؛ من خلال استلهام عذبٍ للموروث الشّعبيِّ باعتباره رافدًا للهوية، ومكوِّنًا أساسيًّا للذات البشرية، وجزءًا مضيئًا في عملية تشكُّل خصوصيتها وخصوصية المكان الذي يحتضن هذه الذات وتحتضنه.
إبراهيم نصر الله يسرد قصة كتابته لروايته هذه، فيقول: سمعتُ حكاية جدّي مع جَـمَلِه أكثر من مرّة من أُمّي، خلال طفولتي، إذ كانت تفتخر بها كإرثٍ شخصيٍّ لا يملك أحدٌ مثيلًا له، وسجَّلتُها في مطلع التّسعينيّات من القرن الماضي، فكان عدد كلماتها 498 كلمة، واستخدمت أجزاء من أحداثها في رواية “طيور الحذر، 1996″، ثم كانت موضوعًا لواحدة من قصائد ديوان “بسم الأم والابن، 1999”.
ويتابع: حين رحلتْ أُمّي في نهاية تشرين الأوّل، أكتوبر، 2019، كانت هذه الحكاية هي الأكثر حضورًا بالنّسبة إليّ، إذ بتُّ -مثلما كانت أُمّي- أفتخرُ بها كإرث شخصيٍّ. وربما ما يجعلني أقول إنّها إرثٌ شخصيٌّ -حتّى الآن- هو أنّني لم أقرأها من قبل؛ وقد قرأتُ الكثير جدًّا من الكتب التي تضمّ حكايات شعبيّة. ولم أسمعْها من أحد؛ رغم أنّني سجَّلتُ الكثير من القصص من أفواه النّاس مباشرة.
الكتاب الحائز على جائزة ابن بطوطة-فرع تحقيق المخطوطات 2022-2023
توثيق محقّق لرحلة الفقيه الفلكي محمد الحجي الهاشمي بو شعرة السلاوي (توفي عام 1951)؛ رحلة حجيّة لها أهمية كمصدر حول تاريخ الحجاز، من منظور مثقّف مغربي، وقد جاءت في ظرف تاريخيّ سياسيّ دقيق وعصيب عرفه المشرق والمغرب المستعمرَيْن والعلاقات بينهما.
حائز على كتاب العام للطفل – جائزة اتصالات لعام 2019
كتبها أنس أبو رحمة، وشاركته في الرسومات المرافقة لها الفنانة لبنى طه، زوجته، ورمز لها بـ”ل” وابنهما سري أبو رحمة ورمز له بـ “س”، وعمره أربع سنوات.
والقصة تتحدث عن التأرجح في التعبيرات المرسومة عن الأشياء ذاتها ما بين زوجة المؤلف وابنه، أو “ل” و”س”، فلبنى ترسم بطريقتها وهو حال سري، ولهذا تظهر الرسومات متباينة ليس فقط بسبب خبرة الرسم، والفارق الزمني، بل للفارق على المستوى الذهني والتخيلي ما بينها في رسم الديناصور، والشجرة، والسيارة، والبحر، ليختم القصة بعبارة تعلو رسماً لـ”أ” بريشة ابنه “س”، بحيث يقول فيها أبو رحمة الأب والمؤلف “اسمي أ، أنا والد س، وأنا أحب كتابة القصص كثيراً، وبخاصة تلك التي تأتي أفكارها من س أو ل، أو من كليهما معاً”.
“في الخريفِ الأَخيرِ
وعلى هضاب الحزنِ في أرضِ الجَليلِ
علّمني الحبُّ ألّا أُطيل الانتظار
لكنّي بقيت على الصّليبِ
بكل ما أوتيتُ مِن فَرْطِ الحياة”
مجموعة شعريّة جديدة للشاعر معين شلبيّة، صدرت علم 2023.
“امنحيني فرصة أخرى لأحياك على مهلٍ،
وتُحييني
ونَحيا من جديد”
مجموعة شعرية جديدة للشاعر سليمان دغش صدرت عام 2023.
كتاب سرديّ تشكيليّ يسرد قصصًا عن فترات مفصليّة في الحياة الفلسطينيّة، خاصّة في مدن الازدهار الثقافيّ، يافا وحيفا والقدس، في الثلاثينيات والأربعينيّات والخمسينيّات من القرن الماضي.
نصّ شعريّ أخّاذ.
“في «حجر الورد» (2002)، هذا النص الذي قُرئ لحسين البرغوثي وهو على فراش موته، هناك تاريخ مفتوح على الأزمنة والأمكنة. يبدؤها بالجملة التي لا تُنسى: «أتى كنبيّ من عالم آخر ومن حلم مختلف». يخلق حسين في نصه لحظات استثنائية، فيكون الشعر لحظات خاصة ندرك أنها من عالم آخر لا تنتمي إلى هذا العالم لكنها لوهلة ما تتجول داخله وتسمي أمكنته وحضاراته”
(تغريد عبد العال)
ادخل بريدك الالكتروني لتصلك منشوراتنا
جميع الحقوق محفوظة لدار ليلى 2022