يُعلن الإمبراطور لأطفال البلاد أنه سيوزّع عليهم بذورًا ملكيّة، ومن يأتي بأفضل منتوج بعد شهور يخلف الإمبراطور بعد وفاته. كلّ الأطفال ينجحون ما عدا لين، لماذا؟ حكايةٌ تعزّز قيمة الصّدق والاجتهاد في العمل، تعتمد على الحكاية الشعبيّة الصينيّة. تُعالج الصيغة العربيّة للقصّة التمييز الجندريّ ضدّ الإناث في القصّة الأصليّة. كما تتخلّى القصّة عن الأحداث العنيفة، وذلك في محاولة لإيصال التراث والحكايات الشعبيّة من حضارات أخرى، ولكن بسرد مُعاصِر وتربويّ يُغني معرفة الأطفال ويعرّفهم على حضارات أخرى.
“الخيال العلميّ النقديّ، في أبسط مستوياته، هو فرصة لتجريب طرق جديدة للوجود في العالم، كتصوّر هيكليّات اقتصاديّة، وسياسيّة، واجتماعيّة مغايرة. هناك مساحة في صفحات الخيال العلميّ لاختبار المشاريع الطَموحة دون خوف من الفشل. أعتقد أنّ قراءة وكتابة الخيال العلميّ، بكلّ إمكاناتها الخياليّة والمُدَمِّرة، هي أمر ذو قيمة لأيّ شخص يعيش في ظلّ ظروفٍ يرغب في تغييرها. “إعادة قولبة العالم” هو الاسم الذي يطلق على الجهود المتضافرة لإعادة تصوّر الأماكن والمساحات التي نعيش فيها، وذلك من خلال ابتكار تعدّد لأزمنة المستقبل التي تؤثّر على الحاضر بشكلٍ إيجابيٍّ. تأخذ إعادة العالم مفهوم بناء العالم إلى ما هو أبعد من أي غرض بيّن كفنّ أو ترفيه، وتنشر جوانب منه كأداة جذريّة للحثّ على التغيير في العالم.
حكاية شعبيّة فلسطينيّة خرافيّة، بطلها حطّاب فقير ووحيد يحصل على أدوات سحريّة عجيبة، تكفيه وتُغنيه، لكنّه سرعان ما يفقدها لسذاجته وصراحته المفرطة مع الناس الذين من حوله.
ادخل بريدك الالكتروني لتصلك منشوراتنا
جميع الحقوق محفوظة لدار ليلى 2022