يقدّم الكتاب تاريخ ترشيحا من ثلاثة أبواب: قبل نكبة عام 1948، وبعد نكبة عام 1948، وترشيحا بلد الفنانين والمتميزين. يشرح الكتاب جغرافيا ترشيحا؛ حاراتها، وسكّناها بعائلاتهم المفصّلة، وأنماط بيوتها، وكنائسها ومساجدها وزاويتها الشاذليّة، وأسماء أراضيها، وعيون الماء فيها، ومطاحنها، وخربها، واقتصادياتها في التبغ والزيتون والحرف. ويشرح الكتاب الأحداث التي وقعت في القرية خلال النكبة، والتشريد من القرية، واللاجئين الذين لجأوا لها، وقدوم مستوطنين يهود رومانيين للسكن فيها، ويستعرض الكتاب المستوطنات اليهوديّة التي أقيمت على أراضي ترشيحا. كذلك يقدّم الكتاب للشخصيّات الاجتماعيّة والثقافيّة والفنيّة في ترشيحا خلال العقود الماضية.
أربعة مجلدات حول فن الرحابنة، ونشأته وتطوره، وهو حصيلة سنوات من الجمع والتقميش والتحليل والبحث قام بها المؤلف فضل سمعان (كان منصور لقَّبَه “بولس الرحباني”) لِما توسَّم فيه من بشارة بين بشائر الفن الرحباني عمومًا وتألُّق فيروز فيه بشكل خاص، وهو عصارة أكثر من نصف قرن من متابعة الفن الرّحباني وتذوّقه، ثم البحث فيه وتحليله وظروف نشأته، ومقارنته مع ما سبقه وعاصره من فنون الغناء.
في الجزء الأول (450 صفحة) عالج المؤلف مواضيع تمهيدية لــ”الميثولوجيا الرحبانية” ومفهومها لديه، انطلاقًا من “المدرسة الرحبانية”، فـ”الثورة الفنية الرحبانية”، و”تأَلُّق فيروز في الظاهرة الرحبانية”، ثم “جولة في حدائق الكلمة الرحبانية”، فـ”المرأة والحب في الأدب الرحباني” وصولًا إلى “البيت: وطن الطفولة”، فـ”الضيعة: وطن الصبا والشباب”، ثم “أهل الضيعة ومعالمها وعاداتها وتقاليدها في الأعمال الرحبانية”، وانتهاءً باسكتش “حكاية الإسوارة”.
في الجزء الثاني (450 صفحة) سرد المؤلف المفهوم الرحباني لــ”لبنان وطن القلب ووسادة الروح”، و”لبنان الراية الرحبانية”، و”لبنان معبد التنسُّك الرحباني: أرضًا وإنسانًا ووطنًا أخضر”، مع تركيز على بعض الأعمال: “البعلبكية”، “رحيل الآلهة”، “جسر القمر”، “دواليب الهوا”، “ناس من ورق”، “لولو”، و”ميس الريم”.
في الجزء الثالث درس المؤلف “الإنسانية في الوطن الرحباني”، مفصِّلًا “الظلم الداخلي” (في “الشخص”، “صح النوم”، “ناطورة المفاتيح”، “يعيش يعيش”) ثم “الظلم الخارجي” (في “إيام فخر الدين” و”بترا”)، وتوقف مليًّا عند “فلسطين في الأدب الرحباني” عبر “راجعون”، “أغاني العودة”، “القدس العتيقة”، اسكتش “جسر العودة”، مغناة “راجعون”، و”أعمال قصيرة في خدمة القضية”، واسكتش “حصاد ورماح” ومسرحية “جبال الصوان”.
في الجزء الرابع بحث عن “الوطن الرحباني الأكبر” في “المحطة”، “هالة والملك”، فــ”الحلم والإيمان في الأدب الرحباني” وما فيه من بُعد إنجيلي يتجلَّى في المحبة والسلام والفرح والكرمة، والأطفال ملائكة الأرض، خاتمًا بمفهوم “الزواج والحب في الميثولوجيا الرحبانية” و”النور وجذوره الإنجيلية” ومنتهيًا إلى “الليل والقنديل” و”مختارات رحبانية منوعة”.
عمل موسوعي يبحث في المدينة وجوارها وقراها، معتمداً سجلات محكمة حيفا الشرعية، ودفاتر الأراضي والأوقاف العثمانية، وبعض الصحف التي صدرت بمدينة حيفا ما بين عامي 1908 – 1948، بالإضافة إلى الكثير من المراجع التي تحدثت عن المدينة، قديماً وحديثاً. اعتمد المؤلف الذاكرة الشعبية لسكان المدينة وقراها، الذين عاشوا في المدينة في النصف الأول من القرن العشرين؛ فقد زار مخيّمات سوريا ولبنان، أكثر من مرّة، وقابل العديد من كبار السن، وفرّغ ما لديهم من ذكريات عن مدينتهم.
يشتمل الجزء الأول على عدد من الأبواب، وهي: نبذة تاريخية عن مدينة حيفا؛ خارج أسوار البلدة القديمة؛ أحياء ومواقع وشوراع حيفا؛ محيط حيفا؛ الأراضي؛ الاستيطان؛ المستعمرة والكرمليون؛ الإدارة الحكومية؛ قناصل الدول الأجنبية؛ القضاء؛ الأوقاف؛ البلدية؛ المواصلات؛ العمارة؛ التعليم، الخدمات الصحية، المهن، الوكلاء الشرعيون والمحامون؛ وختمه المؤلف بباب الاقتصاد.
بينما يشتمل الجزء الثاني من الموسوعة على الأبواب التالية: الزراعة، البحر، السكان، عائلات حيفا، رجالات حيفا، الحياة الثقافية، النوادي، الجمعيات واللجان، العمال والنقابات، الصحافة، المسرح، الزواج والطلاق، البدو والتركمان، اليهود في حيفا، الرقيق والعبودية، البهائية والقاديانية، الحركة الوطنية، وباب قرى قضاء حيفا.
وتتضمّن الموسوعة أبحاثًا معمّقه تنشر لأول مرة، وأهم تلك الأبحاث الدراسة التي تتحدث عن البلدة القديمة بحيفا، ووصف جغرافيتها ومكوناتها العمرانية، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تسليط الضوء على هذه البلدة التي كانت قصبة حيفا، والتي أسسها ظاهر العمر الزيداني، في أواسط القرن الثامن عشر، وبنى أسوارها وأبراجها وقلاعها.
تحوي الموسوعة معلومات تنشر لأول مرة عن مختلف مناحي الحياة، كما تتضمن الموسوعة دراسات عن البهائية والقاديانية الأحمدية وعن سر انتشارهما وتواجدهما في حيفا، وفي ذلك الوقت بالذات، والدور الذي لعبته هذه الفئات.
تتضمن الموسوعة حوالي 320 رسمًا وصورة تبين تاريخ المدينة وتطويرها، عبر العصور، ومعظمها يتم نشره للمرة الأولى.
قاموس شامل يجمع آلاف المفردات في اللهجة الفلسطينيّة جُمعت من خلال بحث منهجيّ قام به الباحث د. رضا أحمد إغبارية بمشاركة عشرات من طلابه في الكلية من كلّ مناطق الـ 48، حيث جمعوا من الأجداد والجدّات وكبار السن مفردات عاميّة، بالإضافة إلى مراجعة الكتب والمؤلفات حول اللهجة الفلسطينيّة والمراجع حول الأمثال والحكايات والأشعار الشعبيّة. ويشمل الكتاب مفردات تعود إلى لغات أخرى قديمة وحديثة، كالسريانية والآرامية واليونانية والإنجليزية والتركية والفرنسية والعبريّة.
الأمثال خزانة تراث للشعوب، تجمع هذه الموسوعة داخلها 2800 مثل فلسطيني حيّ متداول في الحديث اليوميّ. وكان الباحث د. رضا أحمد إغبارية قد قرّر أن يجمع الأمثال المتداولة والحيّة والسارية على ألسنة الناس على مدى سنوات طويلة، من الكبار والصغار، من الرجال والنساء، ومن الفلاحين والعمّال والموظفين، واستأنس بما تيسّر له من كتب ومراجع عُنيت بالأمثال الفلسطينيّة. تُرتّب هذه الموسوعة الأمثال بالترتيب الألفبائيّ، وتشرح معاني الكلمات الصعبة أو الغريبة، كما تستشهد بالآيات القرآنيّة الملائمة للمثل، أو بأبيات الشعر المناسبة له، كما أدرجت في الكتاب فهارس فنيّة لتسهيل البحث.
ثلاثية أسحق دويتشر، عن حياة ليون تروتسكي: “النبي المسلح” و”النبي الأعزل” و”النبي المنبوذ”، في طبعة جديدة.
3 مجلّدات للباحث الإماراتيّ عبد العزيز خليل المطوع: “صناعة النبي” و”الرسالة” و”تكوين الأمّة”.
كتاب قصّة النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم تجربة كتابيّة ومحاولة فكريّة لإخراج السيرة المحمّديّة من سياق السرد التاريخيّ والتوثيقيّ، ووضعها في سياق الحراك التغيّيري والتطبيقيّ الإصلاحيّ والبنائيّ والتطويريّ، وما أحدثه النبيّ في الواقع البشريّ، من التأثير التغيّيريّ الإصلاحيّ، عقديًّا، وروحيًّا، وأخلاقيًّا، وتشريعيًّا، ومعرفيًّا، وفكريًّا، وثقافيًّا.
الكتاب الحائز على جائزة ابن بطوطة-فرع تحقيق المخطوطات 2022-2023
توثيق محقّق لرحلة الفقيه الفلكي محمد الحجي الهاشمي بو شعرة السلاوي (توفي عام 1951)؛ رحلة حجيّة لها أهمية كمصدر حول تاريخ الحجاز، من منظور مثقّف مغربي، وقد جاءت في ظرف تاريخيّ سياسيّ دقيق وعصيب عرفه المشرق والمغرب المستعمرَيْن والعلاقات بينهما.
حائز على كتاب العام للطفل – جائزة اتصالات لعام 2019
كتبها أنس أبو رحمة، وشاركته في الرسومات المرافقة لها الفنانة لبنى طه، زوجته، ورمز لها بـ”ل” وابنهما سري أبو رحمة ورمز له بـ “س”، وعمره أربع سنوات.
والقصة تتحدث عن التأرجح في التعبيرات المرسومة عن الأشياء ذاتها ما بين زوجة المؤلف وابنه، أو “ل” و”س”، فلبنى ترسم بطريقتها وهو حال سري، ولهذا تظهر الرسومات متباينة ليس فقط بسبب خبرة الرسم، والفارق الزمني، بل للفارق على المستوى الذهني والتخيلي ما بينها في رسم الديناصور، والشجرة، والسيارة، والبحر، ليختم القصة بعبارة تعلو رسماً لـ”أ” بريشة ابنه “س”، بحيث يقول فيها أبو رحمة الأب والمؤلف “اسمي أ، أنا والد س، وأنا أحب كتابة القصص كثيراً، وبخاصة تلك التي تأتي أفكارها من س أو ل، أو من كليهما معاً”.
في إطار مشروعه القائم على تحويل أعماله الدرامية إلى روايات، أعاد الكاتب والشاعر الفلسطيني وليد سيف كتابة عمله التلفزيوني الشهير “التغريبة الفلسطينية” في شكل رواية صدرت في جزئين يحمل الأول عنوان “أيام البلاد”، والثاني “حكايا المخيم”.
راوي في الصفّ الثاني، أخ كبير ومسؤول، يهتمّ دومًا بأخيه رفيق، ويضحّي ويتنازل كثيرًا من أجله، ويشاركه بكلّ شيء، لكنّه هذه المرّة فكّر وقرّر “غدًا عيد ميلادي الذي انتظرت، أريد أن أحتفل به وحدي، أنا والأصدقاء!”، فهل سيستطيع أن يحتفل بعيد ميلاده دون أخيه رفيق؟
الفئة العمرية: 4 فما فوق.
مجموعة خاصة من الألعاب والأنشطة التي لها علاقة مباشرة بالأحرف المتشابهة في النطق والسمع. كل نشاط من الأنشطة معد خصيصا ليلائم الحاجة منه، ليتعلم الأطفال الفروقات بين الأحرف بطريقة ممتعة وبعيدة عن النمطية والتلقين.
هذا الكتاب المعد على هيئة دفتر هو مجموعة من التمارين في الكتابة الإبداعية والرسم التي تشرح للطفل ما هو الأدب والفن من خلال العمل على مجموعة من التمارين المفتاحية بحيث يكون الكتاب هو دفتر الطفل الخاص الذي يدون فيه ما كتبه ورسمه.
الفئة العمرية: 8 فما فوق.
هل يحسب الأصدقاء بعددهم؟ أم بما يتركونه فيك؟ قصة عن الصداقة والحدود التي يمكن رسمها داخل العلاقات لجعل الحياة أفضل. مكتوبة للأطفال الصغار جدا ومليئة بالوجبات الفلسطينية المشهية وبطلها زيت الزيتون البكر.
الفئة العمرية: 3 فما فوق.
يتابع منير كما في كتابه الأول البحث في الكلمات وتفكيكها لما لها من دور في تشكيل من نحن وكيف يرانا العالم وكيف نراه. الكتاب الموجه أساساً لليافعين واليافعات يقارن بين نوعين من الكلمات، الكلمات المغدية مقابل الكلمات التي نستهلكها ونرددها دون تفكير.
ادخل بريدك الالكتروني لتصلك منشوراتنا
جميع الحقوق محفوظة لدار ليلى 2022