قصة تفاعليّة مخصصة للأعياد والأمنيات التي ترافقها، القصة مرفقة برسومات يمكن للأطفال تلوينها والتفاعل معها بأنشطة مخصصة لإشراكهم في القصة.
السيد فاليري قصير جدًّا لكنّه يقفز عاليًا جدًّا: “أنا مثل أيّ شخص طويل، إلا أنّني أكون طويلًا لفترة أقصر”، يقول السيد فاليري، قبل أن يبدأ بإيجاد حلول جديدة، تجعله بطول الآخرين لفترة أطول. هل سينجح؟ وماذا سيخسر مقابل القليل من الطول؟ رسومات الكتاب تحفّز الخيال ولها بُعد معماريّ يثير التفكير بوجهات النظر وفهم الأبعاد والنسب والمنظور.
الفئة العمرية: 7 فما فوق.
جميعنا نخسر شيئاً نحبه في مرحلة ما في حياتنا، وقد نشعر اننا غير مستعدين لهذه الخسارة. ماذا سيفعل العصفور حين يستيقظ ذات صباح ليكتشف أن منقاره قد اختفى؟ تتبع قصة “أين منقاري؟” العصفور وهو يمر برحلة يتعامل بها مع خسارته. خلال رحلته يتعرف على الأصدقاء، ويمكنكم أنتم ايضاً التعرف على اصدقاءه الطيور التي تعيش وتزور فلسطين على مدار العام.
الفئة العمرية: 6 فما فوق.
زرعنا بذرة وسقيناها بالماء، أنبت ورقة ثم نمتت وأصبحت فجلة! للفجل أنواع واشكال كثيرة، ولكن ماذا عن شخصياتها؟ قصة “الفجلة خجولة” تدعونا لنواجه القوالب الجاهزة التي نضع فيها الآخرين بقصد أو دون قصد، وكيف يؤثر ذلك على رؤيتهم لأنفسهم.
لأوّل مرة باللغة العربيّة، الأعمال القصصيّة الكاملة للكاتب الإنكليزيّ جيمس جراهام بالارد الذي يُعدّ من أعلام أدب الخيال العلميّ منذ النصف الثاني من القرن العشرين. جاءت الأعمال في أربع مجلدّات.
“قصص مربكة ورائعة. يمتلك بالارد خيالًا لعوبًا وجامحًا ومرنًا متعدّد الطبقات”
سيبيل ستاينبرغ- Publishers Weekly
“البيارة بالنسبة لتوفيق كانت أكثر من مجرد قصّة حب تنمو كزهر الحنّون بين أسطر البيارة…كانت المكان الذي يسيطر على الذاكرة والفكر ويجعل من الصمت لحظة تفكر وإدراك لما يدور حولك”
رواية عن يافا، وبياراتها.
رواية غرائبيّة مستقبليّة دخلت في القائمة القصيرة للجائزة بوكر للرواية العربية لعام 2022.
القاهرة 2045. يعلن “جاليري شغل كايرو”، المؤسسة الفنية المستقلة لفنون الهامش، عن منحة لتشييد ماكيت مصغر للمدينة قبل ربع قرن، “قاهرة 2020″، والتي أصبحت الآن “العاصمة السابقة لمصر”. انطلاقاً من هذا الحدث، تؤرخ الرواية للقاهرة بأربعة أزمنة: 2045 ،2020 ،2011، وزمن غير محدّد في مستقبل بعيد. في كل زمن تنهض شخصية تعمل بالفن المستقل: “أوريجا” المغرم بتشييد ماكيتات مصغرة للمدينة والموصوم منذ طفولته بقتل الأب، “نود” المخرجة الوثائقية الملاحقة، الخارجة من الحبس سنتين بتهمة “خدش الحياء العام” بسبب فيلمها السابق، “بلياردو” رسام الجرافيتي في زمن ثورة يناير، المطارد على الدوام بتهمة تلويث جدران المدينة، و”مانجا” رسامة الكوميكس التي تمتلك ذاكرتين للمدينة. تلتقي الأزمنة المختلفة وتتقاطع على شرف مكان واحد هو الجاليري. تطرح “ماكيت القاهرة” علاقة المدينة بالفرد، وعلى الأخص: الفنان، المهمش، الباحث عن هويته والمطارد من الجميع: السلطة والناس على حد سواء.
كتاب فلسفيّ فكاهيّ جعل من صاحبه أسطورة أدبيّة في فرنسا وأوروبا، يروي يوميّات عقوبة الحجر الذي عاشه لمدّة اثنين وأربعين يومًا بسبب نزال غير مشروع. في هذا النصّ البديع يستكشف البطل أبسط الأشياء خلال رحلته حول غرفته، في حين يحوم طيف الثورة الفرنسيّة في الأفق. كتاب يستحق العودة إليه في هذا الأيام تحديدًا، بعد تجربة الحجر في زمن الجائحة، زمن الوحدة والعزلة، التي يتحوّل الأدب فيها إلى حلّ وأمل لحفاظ الإنسان على إنسانيته.
رواية عن الحب الذي لم يكتمل، عن الصداقة والخيانة، والألم والظلم الإنساني الذي مورس على سكان مدينة أزمور في المغرب، وعلى الموريسكيين في إسبانيا، وعلى الهنود الحمر في موطنهم.
رحلة شيقة بقدر ما هي مؤلمة. رحلة لا من أجل استعادة الماضي فحسب، إنما لتساعدنا على فهم أعمق لعالم اليوم. إنها رحلة إنسان مغربي متعدد الأسماء والحيوات، قادته لاكتشاف مجاهل الأرض وسبر دواخلها أيضا.
إنها حكاية بارنابا، الشاب وضابط البحريّة السابق الذي صار قاب قوسين أو أدنى من فقدان البصر بسبب مرض لم يعالج بالشكل المناسب.
“في الثّمانينيّات والتّسعينيّات عندما كان يصدر كتاب لدانييلِه دِل جوديتشِه، كان ذلك بمثابة حدث خاصّ للنّقّاد وللقرّاء، في إيطاليا وخارجها”.
(الناقد والكاتب تيتسيانو سكارپا)
يقدّم هذا الكتاب سردية تتعلّق بعمليات نهب السكان اليهود الأملاك المنقولة للعرب الفلسطينيّين الذين تمّ اقتلاعهم في مدنهم وبلداتهم إبان النكبة، اعتمادًا على مادّة أرشيفيّة واسعة جدًّا ومتنوّعة تتضمّن شهادات مروّعة تكشف وقائع جريمة نهب جماعيّ منظّم، في جميع المدن، وتكشف الكثير من حيثيّات النقاش السياسيّ الداخليّ حول تلك الوقائع.
أقدم كنائس فلسطين- دراسة في العمارة والفنون والتاريخ والتراث
هذا الكتاب هو الأول باللغة العربية الذي يتناول مجمل تاريخ الكنيسة، الروحي والمعماري والفني، ويتتبع مختلف المراحل التي مرت بها. كما يقدم وصفًا تفصيليًا لزخارفها ومعانيها، ويرافق أعمال الترميم الأخيرة التي كان المؤلف أحد المشرفين عليها.
شهدت بيت لحم، وفق التراث الديني المسيحي، ميلاد السيد المسيح رسول المحبة. وهناك إشارات مبكرة جداً تحدد الموقع منذ القرن الأول للميلاد، حيث بدأ تراث حج يتراكم ويتوسع ويرتبط بمسار للحجاج. وقد حظي الموقع باكراً بكنيسة شيدت بالتزامن مع بناء كنيسة القيامة في القدس، وبرعاية من القديسة هيلانة، في الثلث الأول من القرن الرابع للميلاد. وقام الإمبراطور البيزنطي جستنيان بإعادة بنائها قبل أواسط القرن السادس للميلاد، وهو المبنى الذي ما زال قائماً حتى اليوم. وبهذا تكون كنيسة المهد أقدم كنائس فلسطين التي حافظت على شكلها مدة تزيد على أربعة عشر قرناً، كما تعتبر بهذا من أقدم كنائس العالم. إن تتبع تاريخ كنيسة المهد هو تتبع لجزء مهم من تاريخ المسيحية في المشرق. وقد حظيت الكنيسة خلال الأعوام الماضية بعملية ترميم شاملة أعادت إليها وهجها وأظهرت جمالياتها وحافظت على تاريخيتها بحيث أصبحت زيارتها متعة روحية وفنية لا تضاهى.
هذه رواية عن الحب والصداقة والخيانة، عن الالتزام السياسي والحرب، عن سقوط الشعارات وعن التناقضات في عالمِ فقد نقاءه إلى الأبد، حيثُ تنتهي تلك العناوين العريضة الى حيوات عبثية في عاديّتها. إنها رواية عن هؤلاء الذين ظنوا بأنهم مختلفون، ومسكونون بالالتزام والعقائدية، فإذا بحادثةٍ واحدة تقلبُ المشهد رأسًا على عقِب.
تحكي رواية السندباد الأعمى عن حادثةٍ عرضية واحدة، من منظور لم تتناوله روايات عربية كثيرة. تشكّل هذه الحادثة تحولًا جذريًا ونهائيًا لمصائر شخصياتٍ كانت تتّسمُ بالاكتراثِ والحلمِ والتفاعل، فتؤول بعدها إلى مسوخٍ لا تشبه بداياتها أبدًا.
نخبة من المؤرخين العرب يرسمون مسارات تحوّلات وتقاطعات تاريخية على امتداد أربعمائة سنة.
يقدّم الكتاب مقالات حول التاريخ العثماني والتواريخ العربية المحلية في المشرق العربي والجزيرة والبلدان المغاربية، والعلاقة بين العثمنة والاستقلال والتغلغل الغربي، والسلطنة العثمانية والمجتمع الأهلي العربي، وحول الإصلاح والتنظيمات والأحوال الثقافية في البلاد العربيّة في نهاية الفترة العثمانية، والمآلات الجديدة لما بعد العثمانية وسايكس – بيكو.
هل من تاريخ للعرب وحدهم؟ وهل من تاريخ واحد للعرب؟ وأسئلة هامّة أخرى تُطرح من زاوية نظر التأسيس لأمة عربيّة، ومن زوايا نظر نقدية أخرى، يضمّها هذا الكتاب الضخم الذي يضمّ البحوث والدراسات المعاصرة التي قُدّمت في مؤتمر “التأريخ العربي وتاريخ العرب كيف كُتب وكيف يُكتب؟ الإجابات الممكنة” الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في بيروت عام 2016.
ادخل بريدك الالكتروني لتصلك منشوراتنا
جميع الحقوق محفوظة لدار ليلى 2022