كانت زينة تلعب مع أصدقائها في مدرستها في كندا حين صُدمت بأنّهم لا يعرفون فلسطين، ولم يسمعوا بها من قبل! من حُسن حظّها أنّ جدّتها كانت تزورهم من فلسطين، فذهبت مسرعة إليها لتسألها: “ما الحكاية؟”.
قصّة أطفال جديدة تروي قصّة فلسطين بطريقة ملائمة للأطفال وتُعرّفهم على تاريخ وطنهم وعلى الوضعيّة السياسيّة الحاليّة والمركّبة لفلسطين.
كتاب ضخم وشامل عن تاريخ عكّا، من أقدم العصور إلى أيامنا المعاصرة، بشكل مفصّل ومنهجيّ، معتمد على أهم المصادر والمراجع من كلّ الفترات. ويمتاز الكتاب بتقديمه صورة حيّة للحياة في مدينة عكّا ولشخصياتها الاجتماعيّة والثقافيّة والسياسيّة حتّى يومنا هذا.
يستعرض الكتاب تاريخ معليا في الفترات التاريخيّة المختلفة، من الفترات القديمة مرورًا بالفترة الصليبيّة والمملوكيّة والعثمانيّة، وحتّى أوائل القرن العشرين والثورة الفلسطينيّة وسقوط القرية عام 1948. كما يشرح الكتاب أصول حمائل معليا وسكانها، وجوانب حياة أهلها السياسيّة والثقافيّة والتعليميّة والرياضيّة والفولكلوريّة، ويخصّص فصولًا لأراضيها ومسمياتها واستعمالاتها ومصادر اقتصادها، والمناطق الجغرافيّة والأثريّة المحيطة بالقرية.
المصدر الأوّل والأشمل عن القرية الفلسطينيّة، عمل عليه المؤلّف 18 عامًا، وهو وثيقة هامّة لاحتوائه عشرات الصور عن المكوّنات المعماريّة للقرية العربيّة الفلسطينيّة، ولكونه يبحث في المبنى الفيزيائيّ للقرية واستعمالات الأراضي فيها، ومواقع وأسماء وتأيين ومقدار هذه القرى وسكانها.
كتاب شامل عن العشائر البدويّة في منطقة مرج ابن عامر والجليلين، يستعرّض كلّ العشائر والحمولات وتاريخ أجدادها وشيوخها، ويفصّل قراهم مع صور جويّة وخرائط وصور للمعالم، كما يطرح الكتاب شرحًا وافيًا عن الحضارة الماديّة للبدو عمومًا، ويتطرّق للبدو في سياق الصراع بين العرب واليهود في البلاد.
كتاب يفصّل تاريخ القرى الدرزيّة والمواقع الأثريّة ذات الصلة بالموحّدين الدروز في الجليلين والكرمل، وحكاية أماكن منسيّة هُجرت خلال القرون الماضية، لأسباب مختلفة، فتسرد لنا تفاصيل مثيرة عن تاريخ شمال فلسطين.
يقدّم الكتاب تاريخ ترشيحا من ثلاثة أبواب: قبل نكبة عام 1948، وبعد نكبة عام 1948، وترشيحا بلد الفنانين والمتميزين. يشرح الكتاب جغرافيا ترشيحا؛ حاراتها، وسكّناها بعائلاتهم المفصّلة، وأنماط بيوتها، وكنائسها ومساجدها وزاويتها الشاذليّة، وأسماء أراضيها، وعيون الماء فيها، ومطاحنها، وخربها، واقتصادياتها في التبغ والزيتون والحرف. ويشرح الكتاب الأحداث التي وقعت في القرية خلال النكبة، والتشريد من القرية، واللاجئين الذين لجأوا لها، وقدوم مستوطنين يهود رومانيين للسكن فيها، ويستعرض الكتاب المستوطنات اليهوديّة التي أقيمت على أراضي ترشيحا. كذلك يقدّم الكتاب للشخصيّات الاجتماعيّة والثقافيّة والفنيّة في ترشيحا خلال العقود الماضية.
كتاب قصصيّ ممتعٌ وآسِر، يُمكن أن نعدّه سرداً استئنافيًّا ينطلق من شخصيات الثلاثية الروائية التي أنجزها محمود شقير منذ سنوات غير بعيدة، ومن أجواء بعض القصص الساخرة ذات التوجّه العالمي التي ظهرت في بعض مجموعاته منذ منتصف تسعينيات القرن العشرين. ينطلق المؤلّف من جملة الشخصيات والأحوال المتخيلة والواقعية التي لامستها الثلاثية، في صورة من صور (الميتاسرد) التي تُتيح للكتابة أن تتأمّل نفسها وتُراجع وقائعها وأساليبها، وتتساءل داخل نسيجها السردي نفسه عن علاقتها المتأرجحة بين المؤلف الضمني والمؤلف الحقيقي، وأثناء ذلك تلوّح بإمكانية أن تندرج فيها بعض فصول السيرة الذاتية، بعد أن يصيبها ما يصيبها من تعديلات وتحويرات تسمح بها الطبيعة التخييلية للكاتب، بعيداً عن حدود السيرة الذاتية الصريحة.. تقترب درجات ممّا يسمّى “التخييل الذاتي” دون أن تعلن انتماءها إليه صراحة، مبشّرة بصور جديدة من تعقيد العلاقة بين الواقع والمتخيل، وبين السيرة الذاتية الحقيقية والكتابة السردية المُخترعة.
تتناول الرواية حكاية رجل في ’شبه غيبوبة‘، دخلها بعد التقاطه فايروس كورونا، حيث يتوالى شريط حياته، فتتداخل الأحداث متطوّرةً بالتداعي، كما في الأحلام. وكما في الأحلام، أحيانًا يحكمها منطق الوعي، وأحيانًا تقترب في منطقها من أجواء السرياليّة. لقطات يبدو تدفّقها، للوهلة الأولى، عشوائيًا، لكن يربطها خيط مرتبط بالذاكرة. إطلالة على مراحل حياته، محاكمة ذاتيّة لخياراتها، قصص حبّ، إحباط فكريّ وسياسيّ، تأمّل، وأجواء واقعيّة في حكاياتها حينًا، وحينًا سرياليّة في غرائبيّتها.
“يستوحي محمود شاهين في روايته هذه روح الملاحم الشعبية التي ظهرت في تراثنا مثل عنترة والزير سالم والأميرة ذات الهمة، وكذلك الحكايات الشعبية التي يظهر فيها أبطال يستميتون في الدفاع عن حبيباتهم، ويضيف إلى قصص الحب التي ظهرت في أدبنا وفي الآداب العالمية قصة حب لا تقل إدهاشًا عن تلك القصص، فيصبح حب سعيد وزبيدة إضافة أكيدة إلى قصص الحب بين قيس وليلى وعنترة وعبلة وروميو وجولييت وغيرها من قصص الحب الخالدة في الثقافة الإنسانية”.
(من المقدّمة التي كتبها الكاتب محمود شقير عن رواية “سعيد وزبيدة”)
يكتب الناقد أ.د. إبراهيم طه في تقديمه لهذه المجموعة الشعريّة: “أمّا قبل، قرأت الديوان كلّه مرّتين من الغلاف إلى الغلاف. بكثير من الترقّب وقليل من الرقابة قرأتُهُ أوّل مرّة. وبسطوة ناقد رقيب حسيب قرأته كرّة ثانية قصيدة قصيدة بيتًا فبيتًا. وما كانت لترويني المرّتان”. كما يصفه: “الديوان من الغلاف إلى الغلاف عروبيّة تأصيليّة بمادّته الأولى، بانحيازه الساطع إليها واحتضانه لأسلوب السلف من أهل الشعر والبلاغة والأدب”.
رواية تسرد “من على مصطبة رخامية في مقهى بعكّا القديمة تاريخ المدينة على خارطة البلاد وأهلها، في نص سرديّ يتدفّق كجدول نهريّ هادئ…في هذا النصّ العذب كحكايا الجدّات يستعين كيوان من الراوي القديم أسلوب الحكّائي المباشر والبسيط، ومن ربابته إيقاعًا صوتيًا للمشاعر: للحبّ والخيانة، الكفاح والسقوط، الأفنديّة والفلاحين، غيتوات وارسو البولنديّة والنازيين، الانتداب البريطانيّ وتدفّق المهاجرين وثورات الفلسطينيّين. كيوان يعبئ الحكايات الصغيرة تفاصيل ما حدث، ويعيد أبطالها إلى تفاصيل التاريخ الذي صنعهم وصنعوه…نصّ يلغي الفواصل بين الأجيال والأعمار، يقرأه الجميع بلهفة الباحث عن أسرار “بلد المنحوس”.
(عن الروائيّ ربعي المدهون حول رواية “بلد المنحوس”)
قصص للكاتب اليهوديّ العربيّ الفلسطينيّ إسحاق الشاميّ (1888-1949) من الخليل، الذي كان كاتبًا ثنائيّ اللغة ولم تحظَ قصصه بالمكانة التي تستحق رغم روعتها الأدبيّة بسبب تهميشه في الأدب العبريّ واستثنائه لأنّه كتب بالعربيّة، وعدم اعتباره كاتبًا فلسطينيًا ليهوديته. يعتبره الكاتب والناقد أنطون شمّاس الصوت الفلسطينيّ الحقيقيّ الوحيد في الأدب العبريّ. يجمع الكتاب ثماني قصص لإسحاق الشامي فيها الدراما والأحاسيس الجيّاشة ووصفًا للمشهد في فلسطين قبل عقود طويلة.
مسرحية شعرية تروي قصة الشاعر وضاح اليمن، الذي عاش في العصر الأموي، وهي قصّة تحمل الحب والمغامرة والمأساة، إذ أنّ الخليفة الوليد بن عبد الملك دفن الشاعر حيا في صندوق، بقصة غريبة الأحداث والتداعيات. وتدور أحداث المسرحية في عصر الوليد بن عبد الملك بن مروان، في اليمن ومكة والمدينة المنورة، مرورا في فلسطين، انتهاءً في دمشق.
تضيف هذه الرواية إلى السرد الفلسطيني أفقا غير معهود سابقا ويمكن وصفها بالرواية الفلسطينية الشاملة تتناول في آن مأساة فلسطين من جوانبها كافة. تقع الرواية في أربعة أقسام، يمثل كل منها إحدى حركات الكونشرتو وحين يصل النص إلى الحركة الرابعة والأخيرة، تبدأ الحكايات الأربع في التوالف والتكامل حول أسئلة النكبة، والهولوكوست، وحق العودة. إنها رواية الفلسطينيين المقيمين في الداخل الذين يعانون مشكلة الوجود المنفصم وقد وجدوا أنفسهم يحملون جنسية إسرائيلية فُرضت عليهم قسرا. وهي رواية الفلسطينيين الذين هاجروا من أرضهم إلى المنفى الكبير ثم راحوا يحاولون العودة بطرق فردية إلى بلادهم المحتلة. إنها رواية فلسطين الداخل والخارج.
نكبه
النكبه
ادخل بريدك الالكتروني لتصلك منشوراتنا
جميع الحقوق محفوظة لدار ليلى 2022